أخبار الوشمأخبار شقراء

الرئيس التنفيذي لهيئة التراث يزور القرية التاريخية بشقراء

الرئيس التنفيذي لهيئة التراث يزور القرية التاريخية بشقراء

فيصل الحميضي – نبض الوشم
عدسة – علي دهل

قام د .جاسر الحربش الرئيس التنفيذي لهيئة التراث يوم الأربعاء الموافق ٢٦/ ٧/ ١٤٤٢هـ بزيارة
للقرية التاريخية بشقراء وكان في استقباله أمام قصر السبيعي التاريخي محافظ شقراء الأستاذ / عادل بن عبدالله البواردي حيث أطلع على حالة القصر وماوصلت إليه أعمال التأهيل والترميم .

وأستمع إلى شرح مفصل من قبل الدكتور عبداللطيف الحميد عن القصر الذي شيده الشيخ عبدالله بن محمد السبيعي عام ١٣٢٤هـ وكان يتخذه المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – مقر لإقامته أثناء تنقله بين الرياض والحجاز وبيتاً لمال الوشم .

ثم بعد ذلك توجه الى زيارة مسجد وحي الحسيني التراثي ، وأطلع على بعض المدارس الغير نظامية وهو مايعرف بالكتاتيب وتعرف بأسماء أصحابها والتي يصل عددها الى ٨ مدارس للبنين و ٤ مدارس للبنات حتى أمر المؤسس الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – بافتتاح أول مدرسة نظامية في شقراء وذلك عام ١٣٥٩هـ

وتجول في مرافق بيت الجميح التراثي، وبيت العيسى التراثي ، وشاهد سور شقراء القديم الذي بني عام ١٢٣٣هـ ، والخندق الذي حفر عام ١٢٣٣هـ ، وتعرف على أسواق شقراء التراثية ، التي جعلت من شقراء مركزاً للتجارة والقوافل حيث وصلت تجارتهم إلى الحجاز والأحساء والعراق والشام واليمن والهند . ثم سوق المجباب وسوق القطعة وسوق المدينة وسوق المجلس وسوق حليوة ، وزار المسجد الجامع بالقرية ، ثم توجه إلى دار تراث الوشم حيث أطلع خلالها على الجهود التي بذلها الدكتور عبداللطيف الحميد في إعداد الدار والتي أبرز من خلالها الإرث التاريخي لمحافظة شقراء ومراكزها .

بعد ذلك زار متحف شقراء وأعجب بما شاهده من معروضات التي تعكس عمق تاريخ وتراث محافظة شقراء والحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتجول في سوق حليوة التراثي الذي بني عام ١٣٥١هـ وأطلع على الأنشطة والمعروضات المتنوعة في السوق . مبذياً أعجابه بماشاهده من اثار لها قيمتها التاريخية والتراثية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى