أخبار القصبأخبار الوشم

زاروا المملحة وقصر المقحم بالمشاش .. وتجولوا في قرية القصب التاريخية

زاروا المملحة وقصر المقحم بالمشاش .. وتجولوا في قرية القصب التاريخية

الدكتور المنيع يستضيف عدد من الادباء والشعراء ورجال الاعمال في معالم القصب

استضاف الدكتور عثمان بن عبدالعزيز المنيع كوكبة من الادباء والشعراء ورجال الاعمال بمدينة القصب من أجل تبادل الاحاديث الاخوية والادبية وزيارة معالم المنطقة التراثية والسياحية.

وتفصيلا ، قام وفد من الادباء والشعراء ورجال الاعمال بزيارة للقصب والمشاش للاطلاع على معالمها التراثية وقصورها التأريخية ، حيث ضم الوفد رجل الاعمال خالد بن ناصر الشثري ، وغبيش بن خليل الخنفري رئيس تحرير مجلة الابل العربية والمشرف العام على ملتقى قبائل قحطان الادبي ورئيس تحرير مجلة قبائل قحطان ، والشاعر حسين بن جارالله الحبابي ، والشاعر صالح بن جابر الشنان ، والشاعر ابراهيم بن سعد بن طلحه ، والشاعر مشعل بن مرزوق بن رجحاء وعدد من الادباء ورجال الاعمال .

وكان في استقبال الوفد الدكتور عثمان عبدالعزيز المنيع وأبناؤه فهد وعاصم والدكتور أحمد عثمان القصبي وابراهيم المنيع ، وخبير الطقس عبدالعزيز الحصيني والشيخ عبدالرحمن بن ابراهيم المقحم والدكتور فلاح الجوفان .

وبدأ الوفد الزيارة بقصر المقحم التراثي بالمشاش ، حيث تبادلوا الكلمات والقصائد في مجلس القصر ، ثم تناولوا طعام الغداء في ضيافة الدكتور عثمان المنيع ، بعدها توجه الوفد إلى مملحة القصب وشاهدوا عملية تكرير الملح ، كما استمتعوا برؤية أحواض الملح على الطبيعة ، واستمعوا لشرح مفصل لعملية تجفيف المياه المالحة حتى تتحول لحبيبات ملح نقية خالية من الشوائب .

بعد ذلك توجه الجميع لقرية القصب التاريخية ، وتجولوا في مبانيها واسواقها ، حيث زاروا سوق العبيدي التراثي الذي يرجع تاريخه لأكثر من (٢٥٠) عامًا.

كما زاروا قصر للشيخ القاضي عبدالله بن عبدالوهاب الزاحم – رحمه الله -، أحد أبرز العلماء في تاريخ الدولة السعودية، حيث اطلعوا على المعالم التاريخية في القصر وأهم الرسائل والمكاتبات التاريخية بين القاضي والملك المؤسس عبدالعزيز – طيب الله ثراه -، وتجول الوفد في أرجاء القصر الذي أُعيد ترميمه قبل عدة سنوات.

يُذكر أن  عشاق التراث الأصيل من داخل وخارج المملكة العربية السعودية يتوافدون لزيارة قرية القصب التاريخية، والتي تعد من أهم المعالم التاريخية بالمملكة، كما تشتهر القصب بأنها من أكبر موارد الملح الطبيعي بالمملكة والذي يصدر للخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى